لماذا نأكل الفشار في دور العرض السينمائية

لماذا نأكل الفشار في دور العرض السينمائية ؟!

في البداية كان ممنوع تناول الأطعمة في دور العرض السينمائية وعلل القائمون على إدارة دور العرض تلك أن تناول الأطعمة أثناء عرض الفيلم يسبب فوضى وإزعاج للمشاهدين ولكن الآن ومع مرور الزمن أصبح من الصعب أن نتصور الذهاب إلى السينما ومشاهدة الفيلم دون تناول طعام للتسالى وخاصة “الفشار” ولكن هل سألت نفسك من قبل لماذا نأكل الفشار في السينما؟.

البداية

في أوا خر القرن ال18 وتحديدًا عام 1885 تم أختراع الفشار لأول مرة وأستمر في الإنتشار بين الناس حتى أصبحت له شعبية كبيرة خاصةً داخل المعارض والمهرجانات حيث كان يقدم من الباعة الجائلين يقدمونه كوجبة خفيفة لزوار تلك المعارض والمهرجانات.

دور العرض والمسارح لم تكن مجهزة في البداية لإستقبال ألات صنع الفشار داخلها نظرًا لما تسببه من ضوضاء ولكن البائعين أستغلوا الأمر وقرروا بيع الفشار خارج دور العرض وبهذه الحيلة ضرب البائعون عصفورين بحجر واحد حيث أستفادوا بالربح من المارة العاديين ومن مشاهدي الأفلام في نفس الوقت.

إعلان

لماذا نأكل الفشار في دور العرض السينمائية ؟!

داخل السينما

لم يقتصر الأمر على ذلك ولكن نظرًا لرخص سعره قام مجموعة من البائعين بتعبئة مجموعة أكياس جاهزة من الفشار والدخول بها إلى ردهات المسارح ودور العرض وبيعها مباشرة إلى مرتادي المسارح ودور العرض بسعر زهيد جدًا لا يتجاوز ال10 سنتات في ذلك الوقت.

ونظرًا لإقبال الناس عليه فكر أصحاب المسارح في إعطاء الجمهور ما يريده لتجاوز فترة الكساد الإقتصادي، لذلك بدأ أصحاب المسارح ودور العرض منع الباعة المتجولين من الوقوف أمام السينمات والمسارح وبدأوا بيعه بأنفسهم، وقاموا بتخفيض ثمن تذاكر السينما من أجل تشجيع الناس لدخول السينما وتناول الأطعمة التي يقدمونها.

لماذا نأكل الفشار في دور العرض السينمائية ؟!

تطور الفشار

وخلال الحرب العالمية الثانية بلغت مبيعات الفشار أقصاها في الولايات المتحدة، وذلك لإرسال السكر للجيش في الخارج وعدم توفر الموارد اللازمة لصناعة الحلوى على عكس الملح وحبوب الذرة التي كانت متوفرة مما ساعد على رواجه منذ ذلك الحين وارتباطه بالسينما ومشاهدة الأفلام.

إعلان

والآن أصبح الفشار أكلة ليس لها بديل عندما ترتاد مسرح أو فيلم فهي وسيلة التسلية الأولى فلا تكتمل متعة الفيلم بدونه على الرغم من مبالغة السينمات في سعره الذي تقدمه للمشاهدين.

لماذا نأكل الفشار في دور العرض السينمائية ؟!