المغشوش والأزرق ..10 معلومات مهمة عن البيض

المغشوش والأزرق ..10 معلومات مهمة عن البيض

في الفترة الأخيرة أنتشرت كارثة ما يسمى بالبيض الصيني أو “البيض البلاستيكي” أو البيض المغشوش وهو ما دفع الناس إلى القلق من شراء البيض على الرغم من سهولة التمييز بين النوعين وفي السطور التالية سوف نستعرض أهم المعلومات عن البيض بحسب ما ذكره موقع Eat This, Not That.

البيض البني والأبيض

عادة ما يكون البيض البني أغلى من نظيره الأبيض ولكن سعر الأول المرتفع لا علاقه له بالجودة فهو أغلى لأن الدجاجات التي تضعه هي من سلالات أكبر جسدياً من نظريتها التي تضع البيض الأبيض.

خالية من الهرمونات

في خمسينيات القرن الماضي منعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أستخدام الهرمونات في البيض.

إعلان

سمُك البيضة

سمك البيضة يعتمد على عمر الدجاجة فالدجاجات الصغيرة تضع بيض بقشر أكثر صلابة من نظيرتها كبيرة السن.

البيض الأزرق

قبل أكثر من 500 سنة أصيبت دجاجات أمريكية بفيروس، وهذه الإصابة أدت إلى طفرة جينية تسببت في تراكم صبغة تعرف باسم البيليفيردين، مما أدى في النهاية إلى إنتاج الدجاج للبيض الأزرق والبيض الأخضر!.

تاريخ الصلاحية ولون القشرة !! معلومات عن البيض تعرفها لأول مرة

لون الصفار

لأن الدجاجات الصغيرة تتناول الأطعمة الغذائية المصبوغة كالحشائش فبيضها يحتوي على صفار ذو لون غامق أما الدجاج الذي يتغذى على الحبوب فسيكون بيضه ذو صفار فاتح.

إعلان

حجم البيض

حجم البيض يعتمد على عمر الدجاج فكلما كبرت الدجاجة كبرت البيضة.

صلاحية البيض

يمكنك اختبار أن البيضة طازجة أم لا بوضعها في كوب من الماء، فإذا طفت البيضة على السطح، فهذا يدل على أنها قديمة وفاسدة، وإذا بقيت في القاع، فعادة ما تكون هذه البيضة صالحة للأكل.

أوميجا 3

البيض يحتوي على نسبة قليلة جداً من الأوميجا 3 حيث تحتوي البيضة الواحدة على 30 مللجم من أوميجا 3 بحسب ما أقرته وزارة الزراعة الأمريكية.

البروتين

يحتوي كل من بياض البيضة وصفارها على 3 جرامات من البروتين والفرق فقط يكون في السعرات الحرارية، فبينما يحتوي صفار البيضة على 3 جرامات من البروتينات مقابل 60 سعرا حراريا، يوفر لك البياض 3 جرامات من البروتين مقابل 15 سعرًا حراريا فقط.

فيتامين (د)

يعُتبر البيض من أفضل المصادر الغذائية الغنية بفيتامين (د).