الامومة و الطفولة الحمل

9 موانع لصيام المرأة الحامل في رمضان

موانع الصيام للمرأة الحامل، سؤال يتبادر للذهن لجميع النساء قبل حلول شهر رمضان، يمكن للمرأة الحامل ان تصوم  خلال شهر رمضان طالما تستطيع أو تشعر بالقدرة على ذلك لكن يجب ان يكون بناء على ارشادات طبية، لان هناك حالات يجب على المرأة الحامل عدم الصوم اذا تعرضت لها، منها على سبيل المثال:

  يجب على المرأة الحامل الغفطار عند شعور الحامل بصداع شديد او زغلله في العين أو هبوط واجهاد بالجسم،  او اذا احست بهبوط في اداء الوظائف الحيوية للجسم.

  النساء المصابات بامراض الكلى وقصور وظائف الكبد وممن يعاني من ارتفاع نسبة الكرياتينين أو امراض المسالك البولية التي تتطلب بجانب العلاج الطبي تناول الكثير من السؤال.

 

 المريضات بالسكر وذلك لاعتمادهم على الانسولين خوفاً من تعرضهن لخطر الهبوط الحاد بالسكر أو ظهور الاسيتون بالدم خلال فترة الصيام.

 عند الاصابة بالدرن الرئوي يجب عدم صيام المرأة الحامل  والمصابات بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي يفضل اعطاؤهن بخاخات للاستنشاق وننصحهن بالافطار اذا تأثرت حالاتهن الصحية العامة.

 المرأة الحامل التي سبق لها الاصابة بجلطات الاوعية الدموية، ومن تستخدم صمامات صناعية بالقلب فيفضل عدم صيامها إلا اذا نصح الطبيب المعالج بذلك.

   تمنع المرأة الحامل عن الصيام في حالات الحمل بتوأم أو اكثر ينصح الاطباء الام الحامل بالافطار.

 تمنع المرأة الحامل عن الصيام في حالات تسمم الحمل بكل انواعها حيث تظهر على شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم نتيجة لاحتجاز السوائل والاملاح وارتفاع نسبة الزلال في البول.

  يجب على المراة الحامل الغفطار اذا شعرت بانخفاض واضح في حركة الجنين خاصة في الشهور الاخيرة. 

 

 عندما تنتابها حالات قيء مستمر في الشهور الاولى. 

شير