الامومة و الطفولة الحمل

8 خطوات لحمل صحي

مرحلة الحمل هي الوقت المثالي كي تباشر المرأة الاعتناء بصحتها وسوف تزيد فرصة الحصول على حمل صحي خالي من العيوب والمشاكل كذلك فرصة انجاب طفل يتمتع بصحة جيدة مع اتباع بعض الارشادات الصحية التي سوف يتم توضيحها في السطور التالية:

تناول الطعام الصحي:

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن اثناء فترة الحمل حيث يجب ان تحتوي وجبات الطعام اليومية على الكثير من الخضروات والفواكه الغنية بالكربوهيدرات كالخبز والارز والبروتينات كاللحوم والبيض والبقوليات والحليب بالاضافة الى اهمية المواظبة على تناول وجبة الفطور.

الابتعاد عن تناول الاطعمة النصف مطهية او النيئة:

يجب الامتناع عن تناول الاطعمة النصف مطهية او النيئة لتجنب الاصابة بمرض (السالمونيلا) وهو عبارة عن بكتريا عضوية الشكل تتسبب في العديد من الامراض مثل التسمم الغذائي والنزلات المعوية والتيفود.

تناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك:

يعد حمض الفوليك المكمل الغذائي الاكثر اهمية اثناء الحمل فهو يساعد على تجنب الشق الشوكي وعيوب خلقية اخرى تصيب الاطراف العصبية لدى الاطفال والشق الشوكي يعتبر من الامراض الوراثية الخطيرة ويحدث في حال عدم اكتمال المجرى المحتوي على الجهاز العصبي المركزي والذي قد يؤدي العديد من الاعاقات الخطيرة لذا ينصح بتناول ما يعادل 400 مللي جرام من حمض الفوليك يوميا وعلى مدى الاشهر الاولى من الحمل.

تناول الاسماك:

اشارت بعض الدراسات الى ان الاسماك التي تحتوي على احماض اوميجا 3 لها تاثير ايجابي على وزن الطفل عند الولادة وعلى تطور الدماغ والاعصاب في المراحل الاخيرة من الحمل فضلا عن وقاية الام من تسمم الحمل وتحتوي الاسماك على البروتينات والمعادن وفيتامين (د) واحماض اوميجا 3 وينصح البعض بعدم اكل الاسماك الغنية بالزيوت مثل (الرنجة والسردين والماكريل والسلمون) اكثر من مرتين في الاسبوع ولكن يمكن تناول باقي انواع الاسماك الاخرى من الاسماك بشكل طبيعي بدون خوف.

عدم تناول الاطعمة الغير محفوظة:

يجب على الام الابتعاد عن تناول الاطعمة الغير محفوظة او المحفوظة بعيدا عن الثلاجة او الغير طازجة حتى لاتصاب الام بالامراض التي قد تؤثر بالسلب على صحة ومظهر جنينها.

التقليل من شرب الشاي والقهوة:

يعد الشاي والقهوة من المنبهات الخفيفة وتشير بعض الابحاث ان الاكثار من شرب الشاي والقهوة تحديدا قد يؤدي الى وضع مواليد منخفضي الوزن او يزيد من احتمال التعرض للاجهاض كما اشارت الابحاث بان الحد الاقصي المسموح به لتناول الشاي او القهوة اثناء فترة الحمل هو فنجانين من القهوة او 4 اكواب شاي صغيرة ولكن نصحت تلك الابحاث بافضلية الامتناع نهائيا عن شرب الشاي والقهوة في فترة الحمل.

شرب عصائر الفاكهة:

ينصح بشرب عصائر الفاكهة لفوائدها الغذائية العديدة بالاضافة الى الاكثار من شرب الماء خصوصا في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل كما ينصح بشرب القليل من الليمون الحامض كبديل منعش.

شير