الامومة و الطفولة صحة الطفل

5 نصائح لتغذية الطفل من عمر 3 إلى 5 سنوات

أهم المراحل العمرية التي يمر بها الطفل هي عندما يبلغ العام الثالث وحتى العام الخامس فتلك المرحلة يتم فيها بناء جسم الطفل فاذا تم تاسيس جسم الطفل بشكل جيد في تلك المرحلة فسوف يؤثر ذلك عليه بالايجاب في المستقبل والعكس صحيح ولهذا سوف يتم في السطور التالية توضيح اهم النصائح الغذائية للطفل في تلك المرحلة:

البروتينات:

يجب ان يعتاد الطفل على تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات كالماكولات البحرية والحبوب الخالية من الدهون والدجاج والبيض والفول والمكسرات الغير مملحة وينصح بان لاتزيد الكمية التي يتناولها الطفل من البروتينات عن 110 جرام يوميا.

منتجات الالبان:

ينصح بتناول الالبان ومنتجات الالبان كالحليب والزبادي والجبن نظرا لغناها بالبروتينات والكالسيوم ويفضل ان تكون قليلة الدسم وفي حالة عدم رغبة الطفل في تناول تلك الاشياء من الممكن ان يتم تقديم اللبن له في شكل عصائر ممزوجة بالفاكهة كالموز باللبن وغيرها من العصائر.

الحبوب:

ينصح بتقديم الحبوب الكاملة للطفل كالخبز والقمح والشوفان وينصح بان لا تزيد الكمية التي يتناولها الطفل من الحبوب يوميا عن 140 جرام.

الفواكه والخضروات:

الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية المفيدة ففي حالة الرغبة في اعطاء وجبات بسيطة للطفل بين الوجبات الرئيسية فينصح بتناول الفواكه او الخضروات الطازجة ومن الممكن في حالة عدم رغبة الطفل في تناول الفاكهة او الخضروات الصلبة فمن الممكن اعطائها له على هيئة عصير.

الدهون:

يفضل إستخدام الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الصلبة حيث أن الزيوت النباتية توفر الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين (هـ).

شير