الصحة

٥ أشياء غير معروفة عن الجزر

يعتبر من اهم الخضروات التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات كما أنه يحتوي على ٤١ سعراً حراريا بجانب الكربوهيدرات والالياف الغذائية ورغم ذلك هناك الكثير من الاشياء التي لا يعرفها الكثير عن الجزر منها ما يلي:

زرع لأول مرة في المنطقة المحيطة بأفغانستان حوالي عام ٩٠٠ م, ثم انتشر بعدها حوالي ١٠٠٠ م في شمال افريقيا والشرق الأوسط ثم اسبانيا, ثم ظهر لأول مرة في حدائق شمال أوروبا بحلول عام ١٣٠٠ م.

هناك الكثير من الانواع والاشكال والالوان المختلفة من الجزر اكثر مما قد تتخيل.

 يحتوي على أهم مصادر البيتا كاروتين وهي المادة التي تعطي الفواكه والخضروات اللون الاصفر البرتقالي الذي يتحول إلى فيتامين أ والتي تعزز الجهاز المناعي وتساعد في تقوية صحة الانسان, لا يحتوي على اربعة أنواع من السكريات وهي السكروز والجلوكوز والفركتوز وسكر الفواكه ولكنه يحتوي على فيتامين أ وب٦ وسي  وعلى المنجنيز والكالسيوم والبوتاسيوم.

تناول الجزر مطبوخ أفضل من تناوله نيئا لانه يحتوي على مادة الكاروتين, والتي يعطي الجسم ٣% فقط عند تناوله نيئا ولكن عند طبخة يعطي نسبة ٤٠%, كما أن التقشير والتقطيع يقلل نسبة النشويات والبروتين في الجزر بنسبة ٥٠%, كما أنه يحتوي الجزر على ٨٨% من وزنه ماء.

يجب إزالة الاوراق الخضراء ( العروش )  قبل حفظه بالثلاجة لانها تسحب الماء من الجزر وتجعله يتعرج ويجف مما قد يضعف تحول الكاروتين إلى فيتامين أ, كذلك لا تقشر الجزر لأن الكثير من المواد الغذائية يتركز في القشرة.

شير