لايت

هذه الأشياء ممنوعة عن المرأة في السعودية !

في 12 ديسمبر عام 2016 شاركت المرأة السعودية للمرة الأولى في الإنتخابات البلدية، بدورها مُترشحة ومنتخبة، وعلى الرغم من أن اللجنة العليا للإنتخابات حظرت الإختلاط بين المترشحة والناخبة، أو نشر صورهن من باب الدعايا لهن، إلا أن المرأة فازت ب20 مقعدًا في الإنتخابات ..

– فيعتبر هذا إنجاز تاريخي ويُنسب إلى الملك سلمان، ولكن تظل المراة السعودية ممنوعة من حقوق كثيرة في دولتها مقارنة مع الرجال، إليكِ بعض هذه الممنوعات في السطور القادمة ..
1- القيادة : أفتى رجال الدين في هذا الأمر أنه حرام شرعًا، وقال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل سعود سابقًا أن قرار منع المرأة من القيادة ” حماية للمجتمع من الشر ” ودعى على أن لا تكون هذه المسألة الهم الشاغل للمجتمع، ولكن برغم ذلك قادت عدة نساء في المملكة مما دفع الشرطة إلى تحرير مخالفات بحقهن .
2- السفر : تحتاج المرأة إلى موافقة ” محرم ” أو ” ولي الأمر ” للسفر، ولكن إذا رفض ولي الأمر يجب أن تلجأ المرأة إلى قاضي الأمور المستعجلة ليعطيها ذلك الحق، إذا لم يملك ولي الأمر سببًا مقنعًا، وتحظر أيضًا المملكة على المراة السعودية الزواج أو العمل دون موافقة محرم .
3- فتح حساب بنكي : تُحرم المرأة السعودية من فتح حساب بنكي أو القيام بأي معاملات بنكية دون حضور ولي أمرها، وقالت صحيفة الإندبندنت أن المرأة أيضًا ممنوعة من القيام ببعض الإجراءات الطبية دون وجود محرم، ولكن في السنوات الأخيرة تزايدت أعداد النساء اللواتي فتحن حسابات بنكية، إلا أن البعض يواجهن مشاكل من ناحية حضور ولي الأمر .
4- مقابلة رجال خارج العائلة : المرأة السعودية مجبرة على إصطحاب ولي أمرها إلى الإدارة أو العمل لمقابلة رجال غرباء عن العائلة، وهناك منال في السعودية منقسمة بحيث يكون هناك مدخل للمنزل مخصص للرجال وأخر للنساء، ويُمنع إختلاط الرجال بالنساء في المدارس والجامعات وأماكن العمل .
5- حرية الملابس : تفرض المملكة قيودًا على موضوع ملابس المراة السعودية، فتقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتعقب من يخالفن معايير ” اللبس المحتشم “، واللبس المحتشم هو ما يغطي جسم المراة كاملة ماعدا عينيها ويديها .

شير