الحمل المرأة

نصائح لتجنب حدوث الاجهاض

مما يؤرق المرأة الحامل دائما هو الخوف لقدر الله من حدوث اجهاض، و على الحامل اتباع النصائح التى من شأنها المحافظة على صحة الجنين و استكمال الحمل بشكل سليم و دون حدوث اى مشكلات يمكن ان تعيقه، ونحن نقدم هنا نصائح هامة تتجنب بها المراة الحامل الاجهاض:

تناول الطعام الصحى:

 

 تناول الطعام الصحى المتوازن يساعد بشكل اساسى فى الحفاظ على الحمل، اذ ان ذلك يمد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، ويعتبر سوء التغذية سبب رئيسي لحدوث الاجهاض.

ايقاف التدخين:

اذا كانت المراة مدخنة فيجب عليها الامتناع عن التدخين اثناء الحمل، لان ذلك يمكن ان يؤدى الى الاجهاض و كذلك الى تشوهات فى الجنين، كما ان الحامل يجب عليها ليس فقط عدم التدخين، وانما تجنب الاماكن التى بها مدخنون حتى لا تتعرض للتدخين السلبي، والذي يعتبر اشد خطورة من التدخين نفسه.

تجنب الاصابات الميكروبية:

 لابد ان تحرص الحامل على عدم التعرض لارتفاع درجة حرارتها حتى لا تصاب باى اصابات ميكروبية، و ذلك بتجنب الاصابة بالإنفلونزا والالتهابات الفيروسية والنزلات الصدرية حرصا على عدم التعرض للاجهاض.

تجنب التعرض للمواد اللكيميائية و الاشعاعية:

 لابد ان تبتعد الحامل عن المواد الكيميائية مثل غاز التخدير والبنزين والرصاص والزرنيخ والفورمالين، وذلك حرصا على جنينها و على الحمل آمن و مستقر.

الراحة التامة:

 فى بداية الحمل يجب على المراة الركون للراحة التامة الا ان ذلك لا يعنى عدم ممارسة رياضة خفيفة و ليست عنيفة، و لكنها لابد ان تتجنب حمل اشياء ثقيلة او التعرض للصدمات الفيزيائية القوية.

ادوية تثبيت الحمل:

 اذا كانت المراة الحامل قد تعرضت للاجهاض من قبل، فان عليها استخدام ادوية تثبيت الحمل بعد استشارة الطبيب وذلك مثل الادوية التي تزيد الأكسجين للجنين, أو الأدوية التي تزيد الدم الواصل إلى الجنين أو الأدوية التي تساعد على استرخاء الرحم أو هرمونات تثبيت الحمل.

شير