الامومة و الطفولة صحة الطفل

نصائح طبية لصوم الاطفال في رمضان

من المفيد والجميل في نفس الوقت ان يتم تعويد الطفل وخاصة في السنين الاولى من عمره على الصيام ولهذا يجب على الام ان تتعرف على مجموعة من النصائح الطبية لكي تحصل لطفلها على صيام صحي بدون تعب وفيما يلي مجموعة من تلك النصائح:

 الحرص على اطعام الطفل وجبة السحور ويجب ان تحتوي على كربوهيدرات معقدة لضمان امداد الطفل بالطاقة طوال ساعات الصيام بالاضافة الى الحرص على اعطاء الطفل السوائل المتنوعة خلال الفترة من بعد الافطار الى السحور لتعويض حالات الجفاف التي تحدث خلال ساعات الصيام.

 الحرص على ان تحتوي وجبة الافطار اليومية على مجموعة من الفواكه الطازجة المتنوعة بالاضافة الى الخضروات لتعويض اي نقص من الفيتامينات والاملاح المعدنية اللازمة لنمو طبيعي للطفل.

 

 يجب الانتباه الى محتوى السعرات الحرارية للاغذية التي يتناولها الطفل حيث ان احساسه بالجوع خلال الصيام قد يدفعه لتناول كميات كبيرة من الحلويات والمكسرات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مما قد يتسبب في زيادة الوزن للطفل مع نهاية الشهر.

 يجب ان يتم تدريب الطفل على الصيام بمعنى ان يتم البدء ببضعة ساعات في بداية النهار ثم اطالة عدد ساعات الصيام بشكل تدريجي وينصح بعدم صيام الطفل في حالة اصابته باي امراض طارئة كالبرد او الاسهال على سبيل المثال بالاضافة الى ان نوم الطفل لفترات كافية يقلل من التاثير الصيام السلبي على القدرات الادراكية للطفل.

شير