الحمل المرأة

مخاطر تناول اللحوم اثناء الحمل

 من الضرورى ان تتناول المراة الحامل البروتين الموجود في اللحوم الحمراء وثمار البحر والدواجن، فذلك عنصر غذائي حيوي وضروري لنمو الجنين أثناء الحمل، الا ان انه يجب ان يكون بكل حيطة و حذر و بطريقة منظمة و دون افراط او تغليب ذلك على باقى الاغذية العامة، و على رأسها الفواكه و الخضروات، حتى لا تتعرضي لتلك المخاطر:

سكري الحمل:

سكري الحمل هو مرض يتسبب بارتفاع شديد فى معدل السكر فى الدم ينتج عنه ولادة طفل بوزن زائد عن حده و دخول الام فى مرحلة متقدمة من السكرى، و يأتى سكري الحمل فى اغلب الاحيان بسبب تناول المراة الحامل اللحوم الحمراء بكثرة.

داء الليستريات:

ان تناول اللحوم الباردة التى يمكن ان تكون مرتعا للجراثيم تتسبب فى اصابة المراة الحامل بداء الليستريات، فأمراضا في المعدة والأمعاء، والتهابا في الدم وحتى التهاب السحايا.

داء المقوسات:

يتسبب استهلاك اللحوم النيئة او غير المطهوه بشكل جيد بتعرض المراة الحامل لخطر التوكسوبلازما و الذي يمكن أن يتطوّر إلى مرض خطير يهدّد حياة الأم، أو حتى ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة.

التسمم الغذائى:

يجب على المراة الحامل ان تبتعد عن المحاريات وأنواع الأسماك النيئة والغنية بالزئبق وذلك لحمايتها من الاصابة بالتسمّم الغذائي، الا انها يمكنها تناول الاسماك المدخنة وتستفيد من محتواها الغنى و المفيد لبناء الجنين و لصحتها العامة.

شير