الامومة و الطفولة صحة الطفل

متى يمكن أن احمم طفلى حديث الولادة ؟

فى الأيام الأولى لطفلك يجب تنظيف جسم الطفل بأسفنجة بماء دافئ ، حتى يقع الحبل السرى و عادة يحدث ذلك بعد مرور حوالى 15 يوم من الولادة . 

حممى طفلك:

عندما يصبح جاهز لحمامه الأول يمكنك إستخدام وحده حموم، و يمكن إستخدام غسول أطفال لطيف غير قوى حتى لا يزعج بشرة الطفل الرقيقة ، يمكن إعطاء طفلك حمام من 2:3 مرات أسبوعيا خاصة إذا كان الحمام يزعج طفلك ، و ذلك لإن الأطفال لا تتعرق مثل الكبار تتسخ مثل الأطفال الأكبر سنا ، و لكن إذا كان طفلك لا ينزعج من الحمام و يرتاح به يمكن أن يصبح روتين قبل النوم كل يوم .

نصائح مهمة :

هناك أشياء يجب الحرص منها عندما تعطى لطفلك حمام ، يجب أن لا تتركى الطفل وحده فى الحمام ولا حتى لدقيقة فيمكن أن يغرق الطفل فى كمية قليلة جدا من الماء و فى أقل من 60 ثانية ، و يجب أن لا تضعى الطفل فى حوض الأستحمام و حنفية المياه ما زالت مفتوحة ، يجب أن تكون درجة حرارة الماء من 100:120 درجة مئوية ، فقد يحدث للطفل حروق من الدرجة الثالثة فى أقل من دقيقة نتيجة تعرضه لدرجة حرارة مياه 140 .
عند إعطاء الطفل حمام يجب تحضير كل ما تحتاجينه قبل أن تبدأى ( منشفة ، حفاض نظيف ، ملابس ، غسول الإستحمام ،زيت جسم الطفل إذا كنت تستخدميه ) ، و يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة دافئة حتى لا يصاب بالبرد .

شوفى كمان :

يجب دائما أن لا تتردى فى مشاورة الطبيب عندما تحتاجين لإستفسار يتعلق بطفلك حديث الولادة من أجل صحة نمو أفضل .

شير