الامومة و الطفولة صحة الطفل

لا تطلب لأطفالك من قائمة الأطفال فى المطعم

حتى إذا كنت تتحكم جيدا بنظام غذائى صحى لطفلك ستجد صعوبة فى التحكم بما يتناولوه خارج المنزل ، فدائما تكون قائمة طعام الأطفال مليئة بالطعام المقلى و المشبع بالسعرات الحرارية ، الدهون و خاصة الدهون المشبعة و الصوديوم ، و بالإضافة إلى أنها  لا تحتوى على قيمة غذائية .

الحبوب و المكسرات:

 

تستخدم المطاعم زيت القلى مرات عديدة ، و تسخين الزيت مرات عديدة يؤدى إلى تحول الدهون ، و تعتبر الدهون المتحولة من أسوأ أنواع الدهون فى الجسم ،  عادة تستخدم المطاعم زيوت نباتية غير مشبعة ، و أظهرت الدراسات إنه عند تسخين الزيوت النباتية لدرجة حرارة عالية لأكثر من نصف ساعة تتحول إلى مركبات مسممة جدا ، و تعيد المطاعم إستخدام زيوت القلى حتى يصبح لونها قاتم للغاية ، و هذا غير جيد تماما .

لا تقتصر أضرار الدهون المتحولة على زيادة الوزن و البدانة فقط ، بل تسبب أيضا مرض السكرى ، ضغط الدم العالى ، البدانة ، أمراض القلب و السرطان .

و مع ذلك فلست مضطر لمنع الطعام المقلى من نظام طفلك الغذائى ، فيمكن للأطفال تناولها كل فترة ، و تفضل أن تكون مصنوعة بالمنزل للتأكد من صحتها ، و بالطبع لا يجب إستخدام زيت القلى أكثر من مرة .

تلعب الدهون و الكوليسترول دورا مهما لتنمية العقل ، و لكن يجب تناول الدهون الجيدة و تجنب الدهون السيئة أو الغير صحية ، الأطفال فى سن 1:3 أعوام يجب أن تكون 30:35 % من طعامهم اليومى عبارة عن دهون ، و تقل الكمية إلى 25% من سن 4 إلى 18 عام .

و تذكر دائما أن التغيير لا يحدث بين ليلة و أخرى ، فيجب تقليل الطعام المقلى تدريجيا حتى تصبح مرة كل فترة كتغيير عن روتين الطعام .

شير