الصحة

كيف تحمي نفسك من عسر الهضم ؟

عسر الهضم  يعد من المشكلات التي تواجه معظم النساء، بسبب عادات الأكل الخاطئة أو إتباع أنظمة طعام غير صحية، ولكي تحصلي على هضم سليم بدون مشاكل، وعسر الهضم يحدث عند أكل كميات كبيرة من الطعام الدسم وعدم مضغه جيدًا.

وهناك العديد من الأسباب لعسر الهضم من أبرزها : تناول الأكل بسرعة مع عدم المضغ جيدا، المضغ الجيد يتيح خلط الغذاء في الفم باللعاب الذي هو العملية الأولى للهضم، القلس المعدي المريئي : وهو عبارة عن التهاب يصيب الجزء السفلي من المريء ويرجع هذا الالتهاب إلى العصارات الهضمية الشديدة الحموضة التي قد ترتجع من المعدة وتؤثر على المريء، ويصاحبه الشعور بالكسل وإمتلاء المعدة، للتخلص من عسر الهضم، يمكننك إتباع النصائح التالية .

 المياه : تعمل على تعزيز نشاط المعدة، فإحرصي على تناولها خلال اليوم بصفة مستمرة، لانها ستساهم بشكل كبير في القضاء على عسر الهضم .


الألياف الغذائية : وهي إحدى مكونات الأغذية النباتية، وطبيعتها غير قابلة للهضم عند الإنسان، لكنها تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي خاصة في الأمعاء الغليظة مما يساهم في تسهيل عملية التبرز، ويتم استخلاصها عن طريق تناول المكسرات والخضروات والفواكه، وهي تساعد المعدة على الهضم .

المضغ الجيد : سيساعد المعدة على هضم الطعام بصورة أسهل وأفضل .

  الزنجبيل : يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض، ويعمل على تنشيط المعدة بإفراز العصارات الهاضمة، والزنجبيل واحد من الأعشاب الطبيعية من أفضل الوسائل العلاجية التى أشاد بها الكثير من العلماء  .


 

الدهون : عند وجود حالة عسر الهضم، إبتعدي عن تناول الدهون لأنها صعبة الهضم .

شير