الجمال المرأة

قائمة بأفضل الأطعمة للوقاية من شيب الشعر المبكر

مع التقدم في السن.. يبدأ ظهور الشعر الأبيض نتيجة نقص إفراز “صبغة الميلانين” والتى تمنح الشعر لونه الطبيعي، ايضًا هناك عوامل أخرى مؤثرة في ظهور الشيب المبكر ، كالإجهاد والتوتر العصبي بالإضافة إلى عدم العناية بالشعر وهذا العوامل تساعد في ظهور أثار الشيب المبكر.. لذلك، لا بد من مراعاة اتباع أساليب التغذية الصحية لتجنب ذلك.

كالأطعمة الغنية بالزنك، فيتامين B المركب، الأوميجا 3، حمض الفوليك والأعشاب الصحية تساعد الجسم على مكافحة الشيب المبكر. لا تعمل فقط على منع ظهور الشعر الأبيض، لكنها تساعد على زيادة معدل نمو الشعر وتقوية فروة الرأس.

لذلك اعددنا لكي قائمة بأهم الأطعمة والمأكولات الصحية التي تحميكِ من الإصابة بمشكلة الشيب المبكر:

الخضروات الورقية:

من أهم الخضروات الغنية بحمض الفوليك هي الخضروات الورقية كالخس، السبانخ، البقدونس وغيرها الأبيض. حيث يعمل حمض الفوليك على تعزيز صحة الشعر، ونضارة البشرة. 

بذور دوار الشمس:

بذور دوار الشمس من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E، الحديد، الزنك وأيضًا فيتامين B6. تعمل تلك العناصر على علاج مشكلة الشيب المبكر والوقاية منها. لأفضل النتائج، استخدمي زيت بذور دوار الشمس واخلطيه مع زيت اللوز ثم يستخدم لتدليك فروة الرأس بانتظام.

الشوكولاتة:

تناول الشوكولاتة يساعد على تعزيز مستويات النحاس في الجسم. حيث يعمل النحاس على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر. وينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة مع نسبة دهون منخفضة.

المكسرات:

المكسرات الصحية من أهم الأطعمة التي تحميكِ من ظهور الشيب المبكر. كاللوز، الجوز، البندق وغيرها أو استخدمي الزيوت الطبيعية كزيت اللوز أو الجوز للعناية بالشعر وفروة الرأس.

السلمون:

حيث تحتوي أسماك السلمون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والأوميجا 3، والتي تعمل على تحسين صحة الشعر وتعزيز نموه. كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتين، فيتامين B المركب. للوقاية من مشكلة شيب الشعر، تناولي السلمون مرتين خلال الإسبوع على الأقل.

التوت البري:

نقص نسبة فيتامين B المركب، وخاصةً فيتامين B12 يؤدي أيضًا لظهور مشكلة الشيب المبكر للشعر. يحتوي التوت البري على كميات هائلة من فيتامين B المركب، والذي يساعد كذلك على تقوية جذور الشعر.

شير