على رأسها منتجات الألبان !! أطعمة تمنع تساقط الشعر

على رأسها منتجات الألبان !! أطعمة تمنع تساقط الشعر

النظام الغذائي من العوامل التي تلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الشعر من حيث الملمس والنعومة واللمعان ومعدل النمو..إلخ , ولتحقيق تلك الغاية هنالك أطعمة معينة تعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه بشرط تناولها بشكل منتظم وفي السطور التالية سوف نستعرض سوياً مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تجنب وخفض مستوى تساقط الشعر.

منتجات الألبان

وتحديداً منتجات الألبان قليلة الدسم حيث يتكون الشعر الطبيعي من مادة الكرياتين وهي نوع من أنواع البروتين ولهذا فلكي نتعامل مع تساقط الشعر علينا إدراج كمية مناسبة من البروتين في النظام الغذائي وهذا يشمل منتجات الحليب ومنتجات الألبان، كالجبن والزبادي. فتقدم تلك المنتجات العديد من الفيتامينات للجسم كالفيتامين A، الفيتامين B المركب، الفيتامين C، الفيتامين E، الفيتامين D، والفيتامين K.

منتجات الألبان

البيض

بالإضافة إلى أنه مصدر من مصادر البروتين إلا إنه يحتوي على مادة الأوميجا 6، فيتامين B5، فيتامين B7 كما أن فوائد البيض للشعر لا تقتصر على تناوله فقط بل من الممكن أن يتم إستخدامه أيضاً في العديد من الخلطات الطبيعية التي تعالج تساقط الشعر وتحفز نموه.

Advertisement

البيض

الفراولة

قد لا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، لكنها غنية بالفيتامين B المركب. علاوة على ذلك، فهناك مادة من البولي فينولات تسمى حمض الإيلاجيك، وهي موجودة في الفواكه وتساعد على تأخير ظهور الثعلبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفواكه والخضروات الملونة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة، وخاصة الفيتامين A، والفيتامين C.

فراولة

السلمون

الأسماك الدهنية كالسلمون، التونة، الماكريل والسردين غنية بالبروتين والأحماض الدهنية كمادة الأوميجا 3. وتلك الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لنمو شعر صحي، فهي تعمل على تغذية البصيلات وترطيب فروة الرأس. لذلك، فإن نقص الأحماض الدهنية يؤدي لجفاف الشعر، مما يتسبب في النهاية لترققه وتساقطه.

سمك السلمون

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين التي تتحول فيما بعد لفيتامين A. لذلك، فإن التناول المنتظم للبطاطا الحلوة يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع مشكلاته كالتساقط وجفاف فروة الرأس.

على رأسها منتجات الألبان !! أطعمة تمنع تساقط الشعر

المكسرات

غنية بالأوميجا 3، والأوميجا 6، والبروتين، وفيتامين B6، فيتامين E، الحديد، الزنك، السلينيوم، والعديد من العناصر الغذائية. السلينيوم هو أحد المعادن الهامة لنمو الشعر فهو يساعد في تحسين عمل البروتينات.

مكسرات

الخضروات الخضراء

مثل السبانخ، اللفت، السلق، البروكلي، الكرنب الأخضر، البازلاء وغيرها ممتازة لمنع تساقط الشعر. فهي غنية بالفيتامينات كفيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين E، البيتاكاروتين، الحديد، الفولات، الزنك وغيرها من العناصر الغذائية.

خضروات

البقوليات

الفاصوليا، فول الصويا، الفول، الحمص هي كلها مصادر جيدة للبروتين وخاصة بالنسبة للنباتيين. إلى جانب ذلك، فإن البقوليات والعدس غنية بفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية، مما يزيد تدفق الدم تجاه فروة الرأس.

على رأسها منتجات الألبان !! أطعمة تمنع تساقط الشعر

بذور الكتان

بذور الكتان من أهم مصادر الاوميجا 3. وكذلك تحتوي على البروتين، فيتامين B، فيتامين E، الحديد، الزنك. كما أنها تحتوي أيضا على مركبات مقاومة للأمراض تسمى ليجنانات وهي مفيدة في حالات تساقط الشعر.

بذر الكتان

Advertisement