سر الألوان المرسومة على عبوات الأطعمة

سر الألوان المرسومة على عبوات الأطعمة

التسوق ….. من الأمور التي نقوم بها كل فترة لشراء أحتياجات المنزل بل أن التسوق قد يصل في بعض الأحيان إلى كونه هوس وقد يصل هذا الهوس في بعض الأحيان إلى الهوس المرضي , ولكن هذا ليس بيت القصيد , المهم في الأمر أنك أياً كان تصنيفك من بين هؤلاء الذين يهوون التسوق فربما لاحظت وجود بعض الدوائر الملونة على عبوات تغليف الأطعمة والتي غالباً ما تكون موجودة بجانب البيانات الغذائية والمكونات , ولكنها ليس بالشرط أن تكون دوائر بل من الممكن أن تكون مربعة الشكل , فما هو سر تلك الألوان ؟! وهل هي علامة تشير إلى شئ أو منتج معين ؟!.

للوهلة الأولى قد تبدو لك تلك الرموز شئ غامض أو شئ غير ذو فائدة للمستهلكين ولهذا 99% منا لا يهتم كثيراً بتلك العبوات الملونة على الرغم من أهميتها الشديدة , تلك الرموز مهمة جداً خلال عملية التصنيع فهي رموز ضرورية لطابعات التعبئة والتغليف من أجل أن تكون أكثر دقة.

سر الألوان المرسومة على عبوات الأطعمة

Advertisement

تُسمى هذه الرموز “كتل الألوان” أو “بقع التحكم في العملية” ويتم إستخدام تلك العبوات الملونة للتحكم في ألوان الحبر المستخدمة في عملية تلوين وطباعة التصاميم على المغلفات , تقوم تلك الطابعة بفحص تلك الدوائر أو المربعات المرسومة على الأغلفة للتعرف على تركيبة الألوان المراد طباعتها , ثم يقوم الماسح الضوئي بفحصها لمعرفة ما إذا كانت الحزمة متوافقة مع تركيبة هذه الألوان أو في حالة حدوث أي مشاكل في الطابعة.

سر الألوان المرسومة على عبوات الأطعمة

كُتل الألوان تأتي باللون الأسود والسماوي والأرجواني والأصفر، وهذه هي الألوان الأساسية المُستخدمة من قِبل الطابعات. إذا طُبعت الحزمة في لون واحد أو اثنين فقط، سيكون لديهم كُتل خاصة بهم تسمى “الألوان الموضعية” , لكن بعض الحزم لا تشتمل على هذه الأنماط اللونية، لأن هذا الأمر خياراً وليس قاعدة، على الرغم من أن مُعظم خطوط الإنتاج الواسعة تستخدم هذا النظام. كما أنها تُستخدم ك”علامات تسجيل” للطابعة لمواءمة جميع العبوات الملونة المطبوعة على العبوة.

سر الألوان المرسومة على عبوات الأطعمة

Advertisement