دراسة : الإعلانات تفتح الشهية على الأطعمة المضرة بالصحة

دراسة : الإعلانات تفتح الشهية على الأطعمة المضرة بالصحة

أكدت دراسة طبية أن إفراط الشباب في سن المراهقة في مشاهدة الإعلانات التليفزيونية لأكثر من 3 ساعات يوميًا يجعلهم أكثر عرضة لتناول الوجبات السريعة والغير صحية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية , وتوصلت الدراسة إلى نتيحة مفادها أن المشروبات الغازية عالية السكريات والوجبات السريعة ورقائق البطاطس كانت الاعلى إستهلاكًا بين المراهقين الذين يشاهدون التلفاز لساعات طويلة.

Advertisement

وقد قام الباحثون باستطلاع 3348 شابا فى المرحلة العمرية ما بين 11 – 19 عاما فى المملكة المتحدة، ولوحظ أنه عند مشاهدة المراهقين للتليفزيون بصورة منتظمة ترتفع معدلات استهلاك الوجبات السريعة بصورة كبيرة بينهم. كما وجد الباحثون أن المراهقين الذين قالوا إنهم يشاهدون بانتظام البرامج التليفزيونية مع الإعلانات كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعفين (بواقع 139%) لشرب المشروبات الغازية، مقارنة مع المراهقين الذين لا يشاهدون التليفزيون والإعلانات التجارية بمعدلات مرتفعة والتى قد تصل إلى 65% فقط.

وقال الدكتور جيوتسنا فوهرا، أستاذ التغذية فى كلية الطب جامعة لندن: “تعد النتائج المتوصل إليها دليلا قويا على أن الوجبات السريعة يمكن أن تزيد من اندفاع المراهقين نحو تتناول الطعام خاصة الوجبات السريعة”.. كما شددت النتائج على أن الحد من التسوق التليفزيونى غير المرغوب فيه يمكن أن يساعد على وقف مشكلة البدانة.

Advertisement