الحمل المرأة

خطوات العناية بنفسك اثناء الحمل

ان عنايتك بنفسك اثناء الحمل تجعل من تلك الفترة سهلة و يسيرة، لذا فاننا نقدم هنا عدد من الخطوات التى تساعدك للعناية بنفسك لتشعرى بالراحة انتى و جنينك طوال فترة الحمل:

 الراحة: يجب ان تحرص الحامل على الحصول على قدر كافى من الراحة و النوم، و يعتبر عدد ساعات النوم المثالية للحامل هو ٨ ساعات، و ينصح كذلك بالنوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة فهي في نفس أهمية النوم في الليل، و عدم بزل جهد كبير فى رفع اشياء ثقيلة او الجلوس او النوم فى اوضاع غير صحيحة و غير صحية فكل ذلك يؤثر على الحمل و على مدى شعورك بالتعب اثناء تلك الفترة.

 التغذية السليمة: لابد ان تحصل المراة الحامل على التغذية المناسبة و الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم و تقوية المناعة، كالاكثار من الألبان مثل الزبادي والحليب وتناول الأسماك والطيور واللحوم فهي تحتوي علي فيتامينات، و ينصح لفتح الشهية توزيع الوجبات على ٦وجبات خفيفة بدلا من ٣ وجبات، و على المراة الحامل ان تتجنب الأغذية الدسمة والأغذية التي تحتوي علي التوابل الكثيرة.

 

الرياضة: ممارسة الرياضة اثناء فترة الحمل مهم جدا، الا انه لابد اختيار الرياضة المناسبة للحامل، بحيث الا تكون رياضة عنيفة، وممارسة المشى من اهم الرياضات التى تساعد المراة الحامل كثيرا و خصوصا فى نهاية الحمل.

 الملابس الملائمة: ارتداء الملابس المعتادة من الاخطاء الشائعة التى تنتشر بين النساء الحوامل، فلابد ان تلبس الحامل ملابس واسعة فضفاضة، اذ ان جسمها سوف يبدأ فى الازدياد و تعتبر الملابس الضيقة خطرة جدا و يمكن ان تتسبب فى الاجهاض، وينصع بلبس الملابس القطنية لما فيها من راحة، واجتناب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي فأنها تسبب الآم الظهر.

 العلاقة الزوجية: تتوقف ممارسة العلاقة الزوجية على تاريخ الزوجة فى الاجهاض، فان كانت قد مرت باجهاض من قبل فلابد ان تبتعد عن العلاقة الزوجية فى الشهور الاولى تحديدا من الحمل، اما لو لم يكن لديها تاريخ فى الاجهاض من قبل فلا مانع من ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعى، مع تجنب الاوضاع القاسية التى من الممكن ان تضر بالحمل.

العناية بالبشرة: يمكنك استخدام الكريمات المرطبة وعمل مساج للبشرة وتناول الفاكهة والخضروات التي تغذيها، فخلال فترة الحمل ستحدث تغيرات فى الجلد والبشرة وان كانت بشكل مؤقت فلابد من العناية بها حتى لا تحدث اى مضاعفات و للحفاظ على بشرة نضرة مستمرة لما بعد الولادة.

 العناية بالثدى: يجب على المراة الحامل ان تهتم بالتنظيف المستمر للحلمتين باستخدام الماء الدافى، و كذلك لبس حمالات غير ضيقة.

العناية باللثة و الاسنان: بسبب اهمية الكالسيوم للجنين فسوف يمتص الكثير من الكالسيوم من جسم المراة الحامل، لذا يجب عليها الاهتمام بغسل اسنانها بالفرشاة ومعجون الاسنان بعد كل وجبة و فى الصباح وقبل النوم، كما يجب تناول الاغذية الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي والحليب والأسماك.

 المتابعة الدورية مع الطبيب: ان المتابعة الدورية مع طبيبك الخاص يجنبك اى مفاجآت اثناء شهور الحمل الختلفة، كما انه يتابع الوزن و يضع النظام الغذائى المناسب لكى.

 

شير