تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

تتسبب تقلبات الجو التي تسيطر على الأجواء في مصر خلال الفترة الحالية في إزعاج شديد لمرضى الحساسية بشكل خاص حساسية الأنف، لعدم قدرتهم على تحمل تلك التغيرات في الطقس ما بين شديد البرودة لحار قارس في يومين متتاليين إذا لم يجمع اليوم نفسه بين طقس حار نهارًا وشديد البرودة ليلًا.

Advertisement

الحساسية أحد الأمراض التي لا تعرف تفرقة بين الكبار والصغار، وتبدأ من الصغر لمراحل متأخرة من العمر في حال عدم استخدام العلاج المناسب لها، حيث صعوبة التنفس والرشح و تهيجات الجلد، وتبدأ رحلة المعاناة في البحث عن العلاج المناسب القادر على إنهاء كابوس تلك الأعراض قبل أن تسيطر على الجسم بأكمله، ومن أجل تحديد العلاج المناسب عليك معرفة أنواع الحساسية وأسباها وأنسب الطرق لعلاجها.

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

 

أنواع الحساسية

الحساسية في المسالك الهوائية التنفسية (حساسية الصدر)

الممرات الأنفية

حساسية الجلد 

حساسية الجهاز الهضمي

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

رحلة المريض من الأصابة وحتى ظهور الأعراض

تبدأ بردة فعل جهاز المناعةعند اكتشافه لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات، فيبدأ الجهاز في إنتاج  بروتينا عبارة عن أجسام مضادة تحاول حماية الجسم من تلك الأجسام الغريبة التي فاجئته مسببه المرض أو العدوى، مما يؤدي إلى إفراز الهيستامين ومواد أخرى تكشف عن الحساسية.

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

 

أبرز المؤثرات التي تسبب أمراض الحساسية:

المواد الغذائية: مثل الحليب، البيض، كراب، قريدس، واللوز (أو الجوز أو الكاجو)، ينطبق ذلك ايضًاعلى المواد الغذائية المعلبة، بسبب المواد نفسها أو المواد الداخلة في عملية التعليب أو نوع العلب المستخدم. وكذلك  المواد الغذائية والمشروبات التي دخلبها التلويم الصناعي.

 غبار الهواء: الذي يحمل مكونات الأزهار المتطايرة أو طلع النبات. وكذلك الوبر والريش في بعض أنواع الفواكه، كاللوز، ووبر الحيوانات وريش الطيور، وبعض الحشائش والشجيرات والازهار، وبعض أنواع الطحالب والفطريات.

 الحشرات: إن الحشرات هي من أبرز المسببات للحساسية وعادة ما يعاني المريض والطبيب قبل اكتشاف أنها السبب ومن أبرزهم حشرة العث فتتسبب بالحساسية الحادة لدى المريض. تتواجد هذه الحشرة في البيوت القديمة وكذلك في المفروشات القديمة أو في الملابس غير المعرضة للهواء والشمس بشكل دوري.

 الملابس والأنسجة: مثل الصوف، الحرير، النايلون والريش. وكذلك بعض المعادن: مثل الذهب، الكروم، الحديد والنحاس. إن ظهور قروح أو إكزيما في الأيدي هو الدليل على عدم ملاءمة نوع القماش أو المعدن للجسم.

 العقاقير الطبية: وهي كثيرة ومتنوعة سواء الموضعية منها أو التي تصل الى الجسم مثل مركبات البنسلين.

مشتقات البترول: مثل الديزل والبنزين والكاز، والمطهرات والمنظفات، مثل أنواع الصابون المختلفة، وبعض مواد البناء مثل الأسمنت والدهانات المختلفة، بسبب المواد الكيميائية القوية التي تكونها.

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

 العلاج وينقسم إلى

علاج وقائي

علاج دوائي

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

 

طرق الوقاية

ترتبط طرق الوقاية والعلاج حسب نوع الحساسية التي لحقت بالمريض، وبوجه عام مجرد تحديد نوع الحساسية على المريض تجنب كافة أسبابها أمثلة التي ذكرناها من قبل، مع علم كل أم أن بداية الوقاية تأتي مع الرضاعة الطبيعية للطفل .

إذا كان السبب الأساسي للحساسية هو التراب‏، فيفضل عدم الخروج من المنزل في اليوم العاصف وتغلق نوافذ المنزل.

أما إذا كان السبب  ريش أو شعر الحيوانات مثل الكلاب والقطط فيجب التخلص منها‏،‏ وتنظيف البيت جيدًا من آثارها.

وفي حالة حشرة الفراش أو العثة فيجب تهوية البيت يوميًا مع الحرص على تعريض المراتب للشمس جيدًا وكذلك الأغطية والبطاطين، وينصح بغسيل أغطية الأسرة والوسائد بصورة مستمرة‏ (مرتين في الأسبوع)، والحرص على أن تكون الأغطية قطن 100%

كذلك  الابتعاد تمامًا عن دخان السجائر والشيشة، ورائحة الطلاء والوقود، والملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.

و عدم التعرض لتقلبات الطقس قدر المستطاع، وعلاج أدوار البرد بشكل سريع، والحرص على نظافة الأيدي باستمرار.

وعلى قدر الاستطاعة تجاب كافة المواد التي تحمل مواد كيماوية مثل المبيدات أو المعطرات المنزلية وكذلك أدواب تلكيع الاساس.

 العلاج

من أبرز العلاجات الطبية التي أثبت جدارتها في مكافحة الحساسية بأعراضها المختلفة دواء تلفاست Telfast، لما يشمله من مضاد للهيستامين )فيكسوفينادين(، القادر على علاج الحساسية في خلال ساعة واحدة ويمتد مفعول القرص الواحد الى 24 ساعة.

تعرف على أنواع الحساسية وأسبابها والطرق المثالية لعلاجها

Advertisement