اكسترا

بالصور..”اللي تتحجب تقعد في البيت” أجرأ تصريحات الفنانين حول الحجاب

1

انتشرت ظاهرة ارتداء الفنانات الحجاب في السنوات الأخيرة، وبالفعل ابتعدن بعضهن عن الفن بعد ارتدائهن له، ومنهن من تراجعوا وعادوا مرة أخرى للساحة ومنهن من أكملت طريقها، إلا أن هناك حالات استثنائية أخرى تختلف عن هذه الحالات. بعض الفنانات ارتدين الحجاب ولم يبتعدن عن الفن، ورأوا أن التمثيل بالحجاب أمر طبيعي وهو ما فعلوه، إلا أن هذه النظرية قوبلت بالنقد والهجوم من بعض الفنانين الذين أكدوا أن الحجاب يتعارض مع الفن بشكل كبير.  ونستعرض خلال التقرير التالي بعض الفنانين الذين لم يعارضوا فكرة الحجاب أو يدعموها، ولكنهم رفضوا استمرار الفنانات بالحجاب، وكان لكل منهم وجهة نظرهم الخاصة والتي سنعرضها خلال السطور التالية. 

ماجد المصري

قال الفنان ماجد المصري، إنه يرفض أن تعود الممثلات المحجبات بعد الاعتزال إلى التمثيل مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه يجب وضع حد لظاهرة التمثيل بالحجاب. وأضاف “المصري” خلال لقائه ببرنامج “100 سؤال”، المذاع عبر فضائية “الحياة”، مع الإعلامية راغدة شلهوب: “الحجاب لا يتوافق مع التمثيل، وعلى الفنانة التي تتحجب أن تحترم هذه الخطوة، ولا تتجه مرة أخرى للتمثيل”.

c63d4112a9095046b2e4c8f7afaf64f3

سوزان نجم الدين

رفضت أيضًَا النجمة السورية سوزان نجم الدين، فكرة تمثيل الفنانات بالحجاب، مشيرة إلى أن الحجاب يتعارض مع التمثيل، وأنه ضد عودة الفنانة المعتزلة إلى التمثيل مرة ثانية. وقالت “نجم الدين”، إن الحجاب من اسمه يعني التحجب عن الناس، فكيف لممثلة محجبة أن تظهر أمام ملايين الناس.

سوزان نجم الدين (4)_4

وفاء عامر

 رفضت الفنانة وفاء عامر، ارتداء الحجاب لأداء أعمال فنية خاصة بالإخوان، خلال فترة حكم الجماعة. وقالت “عامر”: “ارتدى الحجاب علشان ربنا بمزاجي، لكن علشان اشتغل لأ”.

17285466731439297977

خالد يوسف

انتقد المخرج خالد يوسف، فكرة التمثيل بالحجاب، وأشار إلى أنه ضد أن تعود الفنانات المحجبات إلى التمثيل بعد الحجاب، مؤكدًا أنه برغم إيمانه بأن الحجاب حرية شخصية لكنه يقيد الفن ويقيد الدور. ورفض يوسف في حوار له ببرنامج “يا مسهرني” الذي كان يذاع عبر فضائية “دريم”، فكرة التمثيل بالحجاب، قائلاً: “لا يوجد تمثيل بالحجاب فالتمثيل فن، ولا يمكن أن يتسق مع طبيعة الحجاب، فلا يمكن أن تقوم الفنانة المحجبة بدور زوجة، وتظل مرتدية الحجاب في بيتها أمام زوجها، فوقتها لن يصدقها الجمهور”.وحول تصريحات الفنانة حنان ترك بأن السينما الإيرانية نجحت بالحجاب، بل حصلت على جوائز رد المخرج: “تروح تمثل سينما إيرانية لكن عندنا مينفعش”.

247745

 إيناس الدغيدي

أكدت المخرجة إيناس الدغيدي، أنها ليست راضية عن حجاب الممثلات، قائلة: “مش مقتنعة بأي ممثلة بتمثل بالحجاب”. وأضافت “الدغيدي”، خلال لقائها ببرنامج “100 سؤال” مع الإعلامية راغدة شلهوب، على فضائية الحياة: “الفنانة اللي تلبس حجاب ماينفعش يبقى ليها علاقة بالتمثيل، ومادام اتحجبت يبقى تقعد في البيت”.

DSC_0403

عبير صبري

قالت الفنانة عبير صبري، إن الحجاب يحصر الفنانة في أدوار معينة، وأنا شخصيًَا لما كنت محجبة كان بيجيلي أدوار قليلة جدًا. وأضاف: “التمثيل يتستلزم عدم الحجاب، والفن ما بينفعش فيه الحجاب”.

SOB_9_ABIRPROBLEM

شير