الامومة و الطفولة صحة الطفل

اكثر الاطعمة الضارة للاطفال

هناك مجموعة من الاطعمة مضرة للطفل خصوصا في فترات عمره الاولى ولهذا ففي السطور التالية سوف يتم توضيح اكثر الاطعمة الضارة على صحة الطفل:

الحلوى:

الحلوى غنية بالسكر الذي يهاجم مينا اسنان الطفل والأنواع المطاطية من تلك الحلوى هي الاسوأ وتلتصق بالأسنان أما الحلويات الصلبة قد تسبب الاختناق  وينصح في حالة تناول الطفل للحلوى التاكد من أن يأخذ بعدها قطعة جبن أو حليب لمساعدته على معادلة السكريات وينصح بعض الخبراء باعطاء الطفل بعض الفاكهة المساوية للحلويات في الطعم كالتوت الأحمر وقطع البطيخ الأصفر أوالشمام وأنصاف الفراولة أو الفريز والتي تحتوي على فيتامين (سي) ومغذيات أخرى.

الجبن الطري:

ينصح بعد اطعام الطفل الاجبان الطرية خصوصا في فترة ماقبل العام الاول للطفل لان هذه الأنواع من الجبن تحمل خطر الإصابة بأحد أشكال التسمم الغذائي المعروف باسم الليستيريوسيس وينطبق الأمر نفسه على الأجبان الطرية ذات العروق الزرقاء.

البطاطس المقلية:

تحتوي البطاطا المقلية في الزيت العميق الكثير من الدهون المشبعة كما تملأ معدة الطفل لو أكل منها الكثير فتمنعه من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة  وفي حال قررت الام إعطاء طفلها البطاطا المقلية فينصح باختيار النوع المشوي في الفرن أو المقلي بزيت خفيف.

الدونات اوالكيك:

يعتبر الكيك مع طبقة السكر للزينة والدونات من الأطعمة الفقيرة بالمغذيات والغنية بالسكر والدهون المشبعة والتي قد تسبب السمنة للطفل إذا تناولها بانتظام كما تخرب أسنانه وينصح باطعم الطفل موزة مهروسة اوكيكة الأرز اوأعواد الخبز أو البسكويت الصلب أو البقسماط الخالي من السكر كطعام بديل.

المكسرات الكاملة:

لا يجب أن يتناول الأطفال خصوصا من هم تحت سن الخمس سنوات المكسرات أو البزورات لانها قد تسبب الاختناق مع ذلك يمكن أن تكون المكسرات من أطعمة الفطام المفيدة إذا تم استهلاك منها زبدة الفستق أو تقطيعها الى قطع صغيرة جدا.

سمك ابو سيف والمارلين:

هذه الاسماك تحتوي على مستويات عالية من الزئبق وهي غير آمنة للأطفال الصغار وينصح بتناول مجموعة اخرى من الاسماك الخفيفة كالأسماك الزيتية والتي تعتبر مصدر رائع للبروتين وزيوت أوميغا 3. بالاصافة الى سمك السلمون أو السردين الصغير ولكن ينصح بتقطيعه قطع صغيرة ليسهل تناوله أو سندويشات كريمة الجبن.

العسل:

لا يجب أن يتناول الأطفال وخصوصا من هم تحت عمر السنة العسل بسبب خطر الإصابة بحالة نادرة من تسمم الطعام التي قد تحصل في هذه المرحلة العمرية وينصح بتناول الموز المهروس كحلوى طبيعية للدهن على أصابع التوست أو خليط الفراولة أو الفواكه المسلوقة إلى اللبن الرائب أو الروب غير المحلى كطعام بديل.

شير