اخصائي تغذية الصحة

إرشادات غذائية لتقوية الجهاز المناعي

الاهتمام بطبق السلطة الخضراء يوميا لأنه يمد الجسم بكافة الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها يوميا ومن اجل ذلك يجب إن يتوافر فيه خمس ألوان رئيسية (الأخضر -الأحمر –الأصفر-الأبيض- الأحمر القاني) +1ملعقة صغيرة زيت زيتون +عصيرنصفليمون+املعقةصغيرة خل تفاح.

.الاهتمام بتناول البروتين الأبيض المتمثل في الأسماك والدواجن وخاصة الديوك تحديدا لعدم احتوائها علي نسبة عالية من الهرمونات والتقليل من تناول اللحوم الحمراء التي يمكن أن تكون مرة واحدة أسبوعيا

 الاهتمام بتناول كوب كبير من الحليب الخالي الدسم يوميا أو اللبن الرائب أو الزبادي ويحلي بالعسل ويكون علي معدة خاليه .

 الاهتمام بتناول فواكه الموسم يوميا ولكن بشرط إن يكون تناولها علي معدة خالية أي قبل تناول الطعام بساعة أو بعد تناول الطعام بثلاث ساعات .

عدم استعمال السمنة المصنعة من الزيوت النباتية لأنها تضعف الجهاز المناعي.

  عدم استعمال الدهون الحيوانية مثل السمنة البلدي اوالزبدة أو التقليل منها واستبدالها بالزيوت النباتية مثل زيت الصويا أو عباد الشمس أو الذرة  اوزيت الزيتون ولكن بعد تمام الطهي لان زيت الزيتون لا يجب إن يتعرض للحرارة  الشديدة ويمكن إضافته للأطعمة بعد الطهي.

تناول ثلاث فصوص من الثوم في حجم الكبسولة الدوائية بعد ثقبها من الجانبين علي الريق يوميا بدون تقطيع.

 تناول الشاي الخضر بواقع 3اكواب يوميا علي الأقل.

الابتعاد عن الأطعمة المحمرة أو التقليل منه بقدر المستطاع والاهتمام بالأطعمة المشوية أو المسلوقة لان الأطعمة المحمرة في الدهون الحيوانية كالزبد والسمن تعمل علي هدم الجهاز المناعي علي المدى البعيد ويمكن استخدام الزيوت النباتية في عملية التحميرماعدازيت الزيتون.

الطهي في الأواني البيركس أو الفخار أو الزجاج أو الاستنلس ستيل أو السيراميك  والبعد تماما عن الأواني التيفال والالومنيوم  لأنها تهدم الجهاز المناعي علي المدي البعيد.

الابتعاد تماما عن الوجبات السريعة التي تستخدم الزيوت المهدرجة (السمن الصناعي )في تصنيعها والتي تعمل علي إضعاف الجهاز المناعي.

الابتعاد تماما عن استخدام السمن الصناعي في عملية طبخ الطعام واستبداله بالزيوت النباتية.

الاهتمام بتناول كوكتيل الخميرة يوميا علي الريق مع العسل الأسود ويمكن تناول تفاحه بعدها مباشرة للتغلب طعم الخميرة.

الاهتمام بتناول اسماك التونا أو الماكريل علي الأقل مرة أسبوعيا.

يجب أن نتناول 600 مليلتر من الماء يوميا علي الريق ثم بعد 45 دقيقة يمكن أن نتناول طعام الإفطار  وذلك لان شرب الماء علي معدة خالية في الصباح يعمل علي تخليص الجسم من السموم والأملاح الضارة وكذلك الدهون.

تناول كوب من عصير الجزر مع عصير البرتقال المحلي بالعسل يوميا لما يحتوية من مادة البيتا كاروتين وفيتامين سي وهم من اقوي مضادات الأكسدة الهامة جدا لتقوية الجهاز المناعي.

إرشادات غذائية لتقوية الجهاز المناعي

إعداد/ دكتور محمد عبده أستاذ التغذية العلاجية والطب البديل

تابعوا باقى اجزاء برنامج الجهاز المناعى…

شير