الرشاقة المرأة

أفضل 15 نصيحة للحمية

يعرف الجميع أن سر خسارة الوزن هو تقليل كمية الطعام و زيادة التمارين الرياضية ، يبدو هذا بسيط للغاية و لكن فى الواقع خسارة الوزن صعب جدا .
لذا ها هى بعض النصائح من خبراء خسارة الوزن : 

 

  إشرب الكثير من الماء أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ، يخلط البعض بين الإحساس بالجوع و الإحساس بالعطش لذلك فمن المهم شرب الماء بإستمرار و يمكن إضافة نكهة للماء بالقليل من العصير أو الحمضيات أو شراب الشاى .

 فكر فى الأشياء التى يمكنك إضافتها لنظامك الغذائى و ليس الأشياء التى ستحرم منها ، إبدأ بتحديد 9:5 حصص من الخضار و الفاكهة يوميا ، حتى تشعر بالشبع دون المزيد من السعرات الحرارية ، بجانب الفوائد الكثيرة الناتجة عن تناول الخضار و الفاكهة .

 

 التأكد ما إذا كنت فعلا جائع قبل تناول الطعام ، الجوع هو طريقة الجسم لإخبارك بإحتياجه للطاقة عندها من الضرورى تناول الطعام ، لكن هناك أوقات ترغب فى الطعام و لا تحتاجه ، لذا يجب تناول كمية مناسبة من الطعام عند الشعور بالجوع فقط .

 إحذر من تناول الطعام الطائش فى الليل ، عادة تجلس لترتاح و تشاهد التلفاز آخر اليوم و تتناول وجبة خفيفة ، هذا هو الطعام الطائش أى تناول الطعام دون الإحساس بالجوع و إنما كعادة سيئة و يجب الإمتناع عنها ، يمكنك إغلاق المطبخ فى بعد العشاء لكى لا تتناول المزيد ، و يمكن تناول وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية حتى تتعود على تناولك كمية أقل من الطعام ثم تستبدلها بكوب من الشاى قليل السعرات  و يفضل الشاى الأخضر .

  الإستمتاع بطعامك المفضل ، فيمكنك تناول طعامك المفضل و الإستمتاع به و لكن بحصص صغيرة فبدل من شراء كمية كبيرة و تخزينها بالبيت يمكن شراء القليل على حسب حاجتك فقط .

 تناول عدة وجبات صغيرة خلال النهار ، فوجبة العشاء يجب أن تكون أخر ما تتناول فى اليوم ، لذا يجب تناول عدة وجبات صغيرة للتحكم بالشهية بشكل أفضل و خسارة الوزن بطريقة صحية .

 تناول نوع من أنواع البروتين كل وجبة ، فالحصول على نسبة عالية من البروتين يساعد فى الحفاظ على كتلة العضلات و على حرق الدهون ، و يعطيك إحساس بالشبع .

 عند الشعور برغبة فى تناول شئ ما لا تحضره للبيت و لكن تمشى لإحضاره حتى لا يصبح أكله سهل ، و يجب دائما إحضار فاكهة طازجة للمنزل لتتناولها عند إحساسك برغبة فى تناول شئ حلو المذاق .

 ضع بهارات مختلفة للطعام لإضافة نكهة و لتحب الطعام الذى تتناوله .

 عند الأكل فى مطعم إطلب حصة أطفال ، هذه خدعة جيدة لتناول كمية طعام أقل و التحكم فى كمية السعرات الحرارية .

 إملأ مطبخك بأطعمة صحية مناسبة و سهلة التحضير ليصبح تحضير وجبات خفيفة و صحية أسهل من تناول وجبات جاهزة و مشبعة بالدهون و الكربوهيدرات .

 تناول الخضار و الفاكهة فى الموسم المخصص لها لتكون ألذ و صحية أكثر .

 إستبدل المعجنات بالخضروات ، فيمكنك تفادى الكثير من السعرات الحرارية بإستبدال الخبز أو المكرونة بكمية مناسبة من الخضار .

  إستخدم بدائل عن الطعام عند الشعور بالتوتر أو الحزن .

 حاول المواظبة على التمارين الرياضية لكن ليس كعقاب على شئ أكلته أو لتكسب حقا بتناول شئ أيضا ، و لكن ركز فى كمية الطاقة التى ستتحلى بها بعد التمارين و كيف سيتغير إحساسك للأفضل بعدها .

شير