أشهر أنواع السمك التي يجب عدم تناولها!

أشهر أنواع السمك التي يجب عدم تناولها!

أنواع وأشكال الاسماك كثيرة ومتنوعة في الاسواق دائما بفضل الشواطيء البحر الاحمر والابيض المتوسط، لكن ليس كل ما يطرحه البحر مفيد للانسان.

 يعتبر السمك من الوجبات المفضله لكثير من المصريين، ونحن نعلم جميعا أن الأسماك كلها على حد سواء لذيذة وصحية، ومع ذلك، هناك بعض الأسماك التي يمكن ان تضرك بدلا من ان تفيدك ويصبح ضررها اكبر من فائدتها.

اختار خبراء التغذية في الولايات المتحدة 7 انواع من الأسماك المشهورة في الاسواق وتوضيح عيوب كل نوع منها حتى تعرف اي الانواع يمكنك تناولها كل فترة أو قد لا تتناولها على الإطلاق فعليك ان تعتن بنفسك!

 السمك المستورد

ينمو السمك المستورد ويصل إلى حجم كبير، ولتسريع نموه، يضع العديد من مزارعي الأسماك الهرمونات لها حتى تصل للحجم المطلوب، ولا سيما الأسماك المستوردة من البلدان الآسيوية.

Advertisement

سمك الماكريل

الماكريل يحتوي على الزئبق، ومن الصعب التخلص منه ولكنه يتراكم في جسم الإنسان، مما يجعله يتسبب في أمراض مختلفة. ولكن الماكريل الموجود في المحيط الأطلسي هو الأقل خطورة في هذا الصدد، ويمكنك تناوله بقدر ما تريد.

سمك التونة

التونة يحتوي على الكثير من مادة الزئبق ايضا، وخاصة التونة ذات الزعنفه السوداء والزرقاء. ومع ذلك، هناك القليل من سمكن التونة النادرة الذي ينمو ويكبر في المياه الحرة وليس وفي المزارع لأنه شبه منقرض تقريبا، لان جميع الأسماك التي تأتي من المزارع يتم تغذيتها بالمضادات الحيوية والهرمونات.

سمك البلطي

لا توجد العديد من الأحماض الدهنية الصحية في البلطي، ولكن تركيزات الدهون الضارة فيها عالية جدا وقد تصل إلى حجم الدهون الموجودة  في شحم الخنزير. لذلك يعتبر الاستهلاك المفرط لهذه الأسماك السبب الرئيسي في زيادة نسبة مستويات الكوليسترول ويجعل الجسم أكثر حساسية لمسببات الحساسية ولا ينصح به لمرضى الربو والتهاب المفاصل وامراض القلب.

سمك الثعابين

يحتوي سمك الثعابين على  الكثير من الدهون، وبالتالي يمتص بسهولة النفايات الصناعية والزراعية الموجودة في الماء. ويعتبر سمك الثعابيين الأمريكي هو الاسواء لانه يحتوي على أعلى مستوى من هذا التسمم. ومن المعروف أيضا أن سمك الثعابين الأوروبي ملوثة بكميات كبيرة من الزئبق.

سمك البنجاسيوس

سمك البنجاسيوس احد الاسماك المستوردة من فيتنام، وهي من نهر ميكونج الذي يعتبر واحد من أكثر المسطحات المائية الملوثة في العالم. وعلاوة على ذلك، سمك الفيليه “بانجاسيوس” يحتوي على مستوى مرتفع من نيتروفورازون و بوليفوسفهاتس زهي مواد مسرطنة وخطر على الصحة.

سمك سي باس

يحتوي سي باس على كمية كبيرة جدا ايضا من الزئبق. في بعض الأحيان، وخصوصا عندما يتم تقطيعه لشرائح، يتم تقديمه في المحلات الكبرى على انه سي باس ولكنه فب الحقيقة سمك البانجاسيوس أو نوع اخر من الأسماك الأرخص.

Advertisement